ماهي المنطقة المانحة في عملية زراعة الشعر

ماهي المنطقة المانحة في عملية زراعة الشعر

يتعرض الكثير من الناس للصلع وتساقط الشعر بسبب عدة عوامل أكثرها شيوعاً هي العوامل الهرمونية والوراثية، حيث تبدأ هذه العوامل بالتأثير على الإنسان تدريجياً بعد عدة سنوات من مرحلة البلوغ، تتأثر بعض مناطق الرأس بشكل كبير وتصبح صلعاء تماماً بينما يوجد مناطق أخرى لا تؤثر عليها عوامل الصلع بشكل كبير وقد لا تؤثر عليها أبداً فيبقى الشعر فيها موجود وقوي وينمو باستمرار والأهم أنه مقاوم للصلع….

ومن هنا جاءت فكرة المنطقة المانحة التي تعتبر مفتاح القيام بعملية زراعة الشعر، فيمكن اعتبار تلك المناطق من الشعر التي لم تتأثر بعوامل الصلع وتساقط الشعر على أنها مخزون احتياطي ثمين لشعر الإنسان أو يمكن التعبير عنها بأنها بنك متنقل للشعر!

المنطقة المانحة هي عامل أساسي في عملية زراعة الشعر وسبب تسميتها بالمانحة هو أنه عند القيام بعملية زراعة الشعر سيتم أخذ جذور الشعر منها ومن ثم توزيعها في باقي مناطق الرأس المصابة بالصلع.

أين تكون هذه المنطقة المانحة؟

تكون غالباً واقعة في الجزء الخلفي من الرأس وفي جانبي الرأس، حيث تتميز هذه المنطقة من الرأس بأنها مقاومة جداً للعوامل المسببة للصلع والشعر الذي يتم أخذه منها للاستفادة منه في عملية زراعة الشعر يكون هو نفسه شعر الإنسان الطبيعي (نفس اللون، نفس الطبيعة، نفس أسلوب النمو) أي أنه لو كان يوجد لديك شعر ناعم قبل الصلع فبعد عملية زراعة الشعر ستتمتع بشعر ناعم كذلك.

كيف تمت الاستفادة من المنطقة المانحة في عملية زراعة الشعر؟

مع وجود أفكار متنوعة عن زراعة الشعر تم البحث عن مصدر للشعر المراد استخدامه في عملية الزراعة لذلك كان لابد منذ البداية أن تتوافر منطقة لتتم عمليات قطف الشعر منها وثبت أن هذه المنطقة هي ما كان يتم البحث عنه، وبالفعل بدأ استخدام المنطقة المانحة في عمليات زراعة الشعر، في البداية كانت عمليات زراعة الشعر تتم مع تقنية الشريحة ولكن تبين ومن خلال الملاحظة أن طريقة الشريحة التي كانت تستخدم سابقا كان من شأنها أن تترك ندبة نستطيع ملاحظتها بوضوح في المنطقة المانحة.

وتطورت عمليات زراعة الشعر إلى أن ظهرت تقنية الاقتطاف التي يتم اتباعها حديثاً، الأمر الجيد في تقنية الاقتطاف أنها لا تترك أي ندبات في المنطقة المانحة، حيث يتم فيها استخراج جذور الشعر واحدة واحدة باستخدام جهاز دقيق للغاية.

هل تظهر فراغات في المنطقة المانحة بعد عملية زراعة الشعر؟

إذا تمت عملية زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف بشكل جيد يجب ألا تظهر أي فراغات في المنطقة المانحة، حيث أنه غالباً ما يقوم الطبيب بمراعاة القيام بعملية الاقتطاف بشكل متزن بحيث لا يترك فراغات في الشعر أو آثار مزعجة.

لذلك إذا كانت المنطقة المانحة تمتاز بكثافة جيدة (وهي غالباً كذلك) فإن عملية زراعة الشعر لن تؤثر عليها بشكل سلبي وغالباً لن تترك فراغات أو آثار ملحوظة، لذلك فإن اختيارك للطبيب الصحيح يلعب دوره في هذه الحالة حيث أنه يجب على الطبيب مراعاة نسبة كثافة الشعر لديك وإمكانية توزيعه على المناطق المستقبلة.

الخلاصة:

  • المنطقة المانحة هي حجر الأساس للقيام بعملية زراعة الشعر حيث أنها منطقة قوية لا تتأثر بعوامل الصلع المختلفة.
  • فكرة استخدام المنطقة المانحة هي فكرة مبتكرة فحين نأخذ بصيلات الشعر القوية منها ونوزعها على المناطق المصابة بالصلع فإننا نكون قد حصلنا على شعر كامل مقاوم للصلع.

 

 

 

Privacy Policy | © All Rights Resurved

عرض خاص لك ! احصل على خصم الآن

وفر حتى 30٪

نقدم خصمًا خاصًا يصل إلى 30٪ لأول 100 زائر يتقدمون بطلب زراعة الشعر من خلال موقعنا على الويب Esthcare