كم تستغرق عملية زراعة الشعر؟

كم تستغرق عملية زراعة الشعر؟

تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات التي تأخذ وقت طويل نسبياً، على الرغم من ذلك فهي عملية بسيطة ولها نسبة نجاح عالية قد تصل إلى 95%.
لكن سبب استغراق عملية زراعة الشعر الكثير من الوقت هو أنها تتطلب دقة طبية شديدة، لأن أقل خطأ من الممكن أن تنتج عنه نتائج غير مرضية للمريض، مع هذا يوجد عدد من العوامل الأخرى التي تؤثر على مدة العملية والتي تكون مرتبطة بشكل كبير بحالة المريض والتقنية المستخدمة ومساحة المنطقة التي يريد زراعتها.

 

المدة الزمنية التي تستغرقها عملية زراعة الشعر

غالبا ما يتم إجراء زراعة الشعر في تركيا على جلسة واحدة تتضمن فاصل زمني (حوالي 15) دقيقة للراحة وتناول وجبة خفيفة، ومتوسط الوقت الذي تستغرقه العملية عموما يكون حوالي 8 ساعات.

تستغرق المرحلة الأولى فقط ما بين ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف، وهي مرحلة قطف البصيلات.
غير أنه كما قلنا سابقاً يوجد عوامل تتحكم في ذلك منها مساحة الصلع والمنطقة المستهدفة، نوع التقنية التي يتم استخدامها في زرع الشعر، خبرة يد الجراح وكفاءته… وفيما يلي نناقش بعض هذه العناصر.

 

تأثير مساحة المنطقة المستهدفة على مدة عملية زراعة الشعر:

ربما من أكثر العوامل التي تختلف بها حالة عن أخرى من ناحية مدة عملية زراعة الشعر هي مساحة المنطقة التي يريد المريض زراعتها، حيث يحتاج الطبيب حوالي 3 ساعات لزراعة ما بين 2000 إلى 2500 بصيلة وربما وقتا مقاربا لقطفها.
عوامل أخرى كنوع فروة الرأس وشكل شعر المريض يمكن أن تلعب دورها في زيادة أو إنقاص وقت العملية أيضاً، كل هذه العوامل يضعها الطبيب الماهر في الحسبان ويحسن التعامل معها.

 

هل حداثة التقنية تعني وقت أقل لزراعة الشعر؟

من المفترض أن الإجابة ستكون بنعم، غير أن حقيقة الأمر ربما لا تكون كذلك على الإطلاق، في الواقع فإن وظيفة التقنيات الحديثة ليست إنجاز العملية بسرعة أكبر، فالذي يشغل الباحثين والمطورين ليس الحصول على عملية زراعة شعر سريعة بل الحصول على عملية أكثر نجاحاً وأماناً، لذلك نرى أغلب التقنيات الحديثة التي يتم تطويرها تتركز فعاليتها في قدرة تطبيقها على عدد أكبر من الناس بنسبة نجاح عالية ومضاعفات سلبية قليلة أو منعدمة.

نجد مثلا أن تقنية الشريحة FUT لزراعة الشعر كانت تستغرق وقتا أقل من تقنية الاقتطاف FUE، غير أن تقنية الاقتطاف كان لها مزايا أكثر حيث أنها تتم بأدنى حد ممكن من الجراحة ولا تترك ندبات دائمة أو آثار مزعجة وتتيح للمريض العودة للحياة الطبيعية بشكل أسرع (فترة نقاهة أقل).

خبرة يد جراح زراعة الشعر

كلما زادت خبرة الجراح وعدد العمليات التي قام بها تزداد بالطبع سرعته في إجراء العملية بمنتهى الدقة والحرفية وهذا أمر ينطبق على كل المجالات بشكل عام، غير أنه يوجد بعض الحالات التي تحتاج للمزيد من الإجراءات وفقاً لحالتها الصحية العامة، وهي إجراءات لا يمكن التهاون فيها.
دعنا نقول إن وقت العملية لا يهم بالنسبة للطبيب إذا ما كان ذلك سيأتي على حساب معايير أخرى مثل دقة النتائج، أو سلامة وأمان المريض، فالطبيب الماهر يحسن الموازنة بين دقة العملية والمدة الزمنية التي تحتاجها.

 

خلاصة القول:

  • عملية زراعة الشعر قد تستغرق وقت أطول من باقي العمليات لأنها تتطلب دقة من قبل الطبيب لكنها عملية بسيطة وذات نسبة نجاح عالية.
  • تستغرق العملية وقت أطول كلما زادت مساحة المنطقة المستهدفة.
  • التقنيات الحديثة تأتي بنتائج أفضل لكنها تستغرق وقت أطول.
  • خبرة يد الجراح تلعب دور في أن تكون العملية أسرع لكن هذا لا يعني إنجاز العملية بسرعة على حساب سلامة المريض.

 

Privacy Policy | © All Rights Resurved

عرض خاص لك ! احصل على خصم الآن

وفر حتى 30٪

نقدم خصمًا خاصًا يصل إلى 30٪ لأول 100 زائر يتقدمون بطلب زراعة الشعر من خلال موقعنا على الويب Esthcare