هناك العديد من العلاجات و الأدوية للحد وتوقف تساقط الشعر, وفي بعض الحالات هذه الأدوية تعطي مفعول عكسي في استرجاع الشعر المتساقط مسبقا.
-الفيناستريد – البروبيشيا
الفيناستريد ( يباع تحت الاسم التجاري بروسكار أو بروبيشيا ) يعمل بمنع الإنزيم (الفا ردوكتاز). بتخفيض نسبته في قشرة الرأس. هذا ينعكس في كنتيجة في توقف تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر في منطقة الرأس فقط ( ولا يؤثر على نمو الشعر في بقية أجزاء الجسم )
الاستمرار في العلاج لمدة لاتقل على 6 أشهر لتبدأ أول النتائج بالظهور وفي حال انقطاع تناول الدواء يتساقط الشعر بعد سنة من توقف العلاج
الأثار الجانبية
في حال تم تناول الدواء بالجرعات وتوصيات الطبيب المحددة فالأثار الجانبية تكون نسبتها شبه معدومة.
على جميع الأحوال الآثار الجانبية التي سجلت هي شخص من بين 35 شخصا كالتالي : حكة, بعض الهيجان الجلدي, انتفاخ في الشفة , انخفاض في مستوى الشهوة الجنسية , تضخم في الثدي. وجميع هذه الأعراض تزول في 3 أسابيع من توقف العلاج.
روجاين/مينوكسيديل

المينوكسيديل هو دواء في الأصل لمعالجة حالات ارتفاع ضغط الدم ولوحظ ايضا له مفعول في توقف تساقط الشعر الوراثي واعادة نمو الشعر وتم تصنيعه في جرعات خفيفة و أصبح محلول تطبيقي يرش على الرأس بدلا من علاج فموي و بتركيز أقل من المعتاد للرجال و النساء.
المينوكسيديل عادة يحتوي على محلول بتركيز 5% للرجال و 2% للنساء ولحد الآن عجز التفسير الطبي عن معرفة السبب الرئيسي في إعادة نمو الشعر لهذا الدواء.
طريقة الاستخدام
يرش المحلول مرتين يوميا صباحا ومساءا لمدة اقلها 4 شهور لملاحظة أي نتائج, وفي حال لم يتم ملاحظة أي نمو الشعر يجب مراجعة الطبيب للحصول على معاينة جديدة.
فيتامينات للحد من تساقط الشعر
إذا كنت تفكر أن الفيتامينات يمكنها إعادة نمو الشعر فهذا اعتقاد خاطئ, لكن نقصان أحد من هذه الفيتامينات هو سبب رئيسي في زيادة تساقط الشعر عند الرجال و النساء بنسبة كبيرة.
فيتامين ب B
فيتامين سي C وإي E
فيتامين أي A
المعادن
يعتبر الحديد والزنك من المعادن الأساسية لتحقيق والحفاظ على شعر قوي و كثيف .

أسئلة و أجوبة