عمليات التجميل – شفط وشد البطن

لعمليات شفط وشد البطن عدة تقنيات هي :

1-عملية شفط الدهون بالفيزر

عملية شفط الدهون باستخدام الليزر رباعي الأبعاد (الفيزر Vaser)، هي عملية يتم من خلالها تذويب الدهون المحيطة بالعضلات بشكل دقيق للغاية. يتميز الليزر رباعي الأبعاد عن غيره من التقنيات القديمة بأنه أداة دقيقة للغاية تمكن الطبيب من نحت شكل العضلات في حالتي الحركة والسكون، كما تتميز تقنية شفط الدهون بالفيزر بأنها تمكن الطبيب من نحت أماكن دقيقة للغاية لا يمكن لغيرها من التقنيات أن تصل إليها.

هذه التقنية تستخدم موجات فوق صوتية عالية القوة والدقة وليس موجات ليزر، لكنها تعرف بالفيزر نظراً لدقتها الشديدة التي تتفوق على غيرها من التقنيات ونظراً للانتقائية الشديدة التي تتميز بها.

خطوات إجراء عملية الفيزر لشفط الدهون

 أ- التخدير

تتم هذه العملية بالخضوع إلى التخدير الموضعي، ولا تحتاج إلى أكثر من هذا وهي خالية من الألم تقريباً. لكن بعض المرضى الذين يعانون من التوتر الشديد أثناء العملية يمكنهم الخضوع إلى التنويم (sedation) خلال العملية. يمكن كذلك الخضوع إلى التخدير الكلي في حالة شفط الدهون من أماكن متعددة بالجسم.

ب-  الشق الجراحي

ويتم عمل شق جراحي صغير يكفي لإدخال القناة (canula) فقط وعادة لا يزيد عن بضع ملليمترات. من خلال هذا الشق يتم حقن سائل يتكون من محلول ملح يزيد من سمك طبقة الدهون التي يرغب المريض في معالجتها. ولهذا السائل عدة وظائف منها أنه:  يعمل هذا السائل على تخدير هذه المنطقة. يعمل على إبعاد الأوعية الدموية وضغطها مما يقلل من فقدان الدم. يقلل من التعرض للكدمات والالتهاب. يزيد من سرعة التعافي. يسهل من استهداف الدهون المراد التخلص منها بدقة.

ج- شفط الدهون بالفيزر ورسم العضلات

يدخل الطبيب قنية أخرى تستهدف الدهون بحيث تحولها إلى خلايا سائلة بحيث يتم امتصاصها بدون أن تتعرض الأعصاب أو الأنسجة أو الأوعية الدموية في المنطقة التي يتم شفط الدهون منها لأي ضرر.

الفرق بين تقنية الفيزر وبين التقنيات الأخرى هو كونها تستهدف الخلايا الدهنية بطريقة انتقائية مما يمكنها من استهداف الدهون الكامنة بين الألياف العضلية، ومن ثم تتمكن من نحت العضلة في حالتي الحركة والسكون، بعكس التقنيات الأخرى التي تستهدف الدهون الظاهرة فقط ولا تتمكن من نحت حالة الحركة في العضلة لأن العضلة تكون ساكنة وقت العملية.

إغلاق الشق الجراحي  تسحب القنية ويغلق الشق الجراحي الصغير وتنتهي العملية بنجاح.

ملخص تفاصيل عملية شفط الدهون بالفيزر

تتم عملية شفط الدهون بتقنية الفيزر (نحت القوام الديناميكي 4D)

تتم العملية في غرفة عمليات ضمن مشفى متخصص بالجراحة التجميلية.

يتم حقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقة المراد إذابة الدهون منها، ثم يتم عمل عدة فتحات بسيطة يتم ادخال انبوب الفيز ضمنها لتفتيت الدهون.

يتم بعد ذلك إدخال أنبوب متصل بجهاز شفط لشفط الدهون التي تم تكسيرها وتفتيتها بسهولة فائقة .

في تقنية الفيزر يقل مستوى الألم بعد العملية إلى أدنى مستواه مقارنة بعمليات شفط الدهون العادية تتم العملية غالبا تحت تأثير التخدير الموضعي.

2- نحت الجسم بالليزر

ليزر نحت الجسم “laser body contouring”  هي عملية يتم فيها استخدام جهاز يصدر أشعة ليزر بترددات معينة تمكنه من إذابة الدهون الموضعية المتراكمة في بعض الأماكن سواء لضبط مقاييس الجسم، أو لإبراز شكل بعض عضلات الجسم.

يختلف استخدام الليزر في نحت الجسم عن استخدامه في شفط الدهون في أن الحالة التي تحتاج إلى نحت الجسم لا تعاني من زيادة في الوزن، بقدر ما تعاني من الحاجة إلى شد الجلد في بعض مناطق الجسم مع التخلص من بعض الدهون الموضعية المتراكمة.

غالباً لا يتم التخلص من مقدار كبير من الدهون خلال عملية نحت الجسم (وبالتالي لا ينتج عنها فقدان واضح للوزن)، ولكن النتائج تبدو جلية في اختلاف مقاييس الجسم ومظهره.

فبعد أن كنت تعانين من مقاس بعض الملابس وتضطرين دائماً لضبطها لدى الخياطين، يمكنك الآن التمتع بمقاييس جسم مثالية، وبعد أن كنت تعاني من بعض الترهل في بطنك يمكنك أن تتمتع بعضلات بطن مرسومة وبطن مشدودة وكأنك قضيت ساعات وساعات في ممارسة التمارين الرياضية.

  أنواع ليزر نحت الجسم المختلفة

هناك ثلاثة أنواع من الأجهزة التي ينتشر استخدامها في نحت الجسم بالليزر، وهي:

 كوول ليبو “cool lipo

سوفت ليبو “soft lipo

سمارت ليبو “smart lipo

تختلف هذه التقنيات عن بعضها البعض في تردد الليزر المستخدم فتقنية كوول ليبو تستخدم تردد أعلى ينجز مهمة إذابة الدهون بسرعة، ومن ثم فهي تستخدم في حالة كميات الدهون الكبيرة نسبياً حول العضلات. أما جهاز سوفت ليبو فهو يستخدم ترددات متوسطة تسمح له بمهام أكثر تعدداً. جهاز سمارت ليبو يصدر عدد ذبذبات أقل تسمح له بالعمل على أماكن دقيقة للغاية ويسمح باستخدامه في شد الجلد والتخلص من السيلوليت، لكنه يحتاج إلى فترة أطول للوصول إلى النتائج المرغوبة.

– عملية شد ترهلات البطن :

عملية شد ترهلات البطن هي عملية جراحية، يتم فيها إزالة الدهون والجلد الزائدين من منطقة البطن، وتتم بغرض إكساب البطن مظهرًا أكثر تماسكًا وجمالًا، قد تتضمن هذه العملية إزالة الدهون الكبيرة فقط من منطقة البطن لتحسين شكله، أو قد تتبع بعملية نحت للجسم في منطقة الخصر أو البطن لتحديد شكل عضلات البطن وإبراز جمالها.  هناك طرق أخرى غير الجراحة لشد ترهلات البطن، لكن هذه الطرق غالبًا ما تنتهي مخيبة لآمال المرضى، لأنها غالبًا لا تتمكن من حل مشكلة ترهل الجلد، ولا تفيد في علاج علامات التمدد التي تصاحب ترهل البطن.

أنواع عملية شد البطن المترهل

تختلف عملية شد ترهلات البطن باختلاف حالة المريض، وتتنوع إلى:

عملية شد البطن المترهل بالكامل

وتعتبر هذه العملية من العمليات الجراحية الكبيرة للغاية، حيث يتم فيها إحداث شق جراحي على خط العانة بداية من عظمة الفخذ وصولًا إلى عظمة الفخذ على الجانب الأخر، ويتم من خلال هذا الخط شد ترهلات الجلد والدهون.

عملية شد الترهلات الجزئية

عملية مشابهة للنوع الأول لكن الشق الجراحي يكون أصغر.

  عملية شد الترهلات الموسعة

تحتاج هذه العملية إلى شق جراحي أكبر حتى من عملية شد البطن المترهل بالكامل، ويرجع هذا إلى أنها تتضمن مع عملية شد ترهلات البطن، عملية أخرى لشد الترهلات الجانبية للفخذين.

 شد الترهلات الجانبية والعلوية

هي تقنية جديدة في عمليات شد الترهلات، يتم فيها شد عضلات البطن الأفقية والرأسية معًا، بخلاف معظم عمليات شد البطن المترهل الأخرى، والتي يتم فيها شد العضلات الرأسية فقط.

 عملية شد الترهلات المصحوبة بعملية شفط الدهون

تستخدم فيها تقنيات شفط الدهون المختلفة مصحوبة بعملية شد البطن المترهل، بهدف تصغير الشق الجراحي المستخدم قدر الإمكان.

عملية شد الترهلات المحيطية

وتشمل عملية شد الترهلات وشفط الدهون في كل من البطن والأرداف والفخذين، وهذه العملية مناسبة أكثر للأشخاص الذين فقدوا مقدار كبير للغاية من الوزن، ويعانون من ترهل الجلد في منطقة الخصر والبطن والأرداف والفخذين.

عملية شد البطن

الغاية من العملية شد الترهلات الزائدة في البطن والتي تتكون مع الزمن بسبب ضعف عضلات البطن وتكرار عملية زيادة ونقص الوزن مما يتسبب في ضعف العضلات وترهل الجلد.

تفاصيل عملية شد البطن

يتم في العملية شد الجلد المترهل والعضلات وشفط الدهون الزائدة

تتم العملية في غرفة عمليات ضمن مشفى متخصص بالجراحة والجراحة التجميلية.

يمكن اجراء العملية مع عملية شفط الدهون

يمكن اجراء العملية مع عملية ربط العضلات او عملية فتق السرة الشائع بعد الولادة

تتم العملية غالبا تحت تأثير التخدير العام.

 عدد أيام الإقامة

تحتاج ليلة او ليلتين اقامة في المشفى  ومن خمس إلى سبعة  أيام في اسطنبول حسب عدد حجم الترهل والشد وذلك للمراجعة والإطمئنان على حالة المريض قبل عودته لبلده معافا تماما

الأثار الجانبية لعملية شد البطن:

ظهور كدمات على الجلد في مناطق تزول خلال اسبوع لإسبوعين.

تورم في البطن يزول خلال شهر ممن تاريخ العملية .

احيانا يتم الشعور بالالم ويجب تناول مسكنات الالم .

عرض خاص لك ! احصل على خصم الآن

وفر حتى 30٪

نقدم خصمًا خاصًا يصل إلى 30٪ لأول 100 زائر يتقدمون بطلب زراعة الشعر من خلال موقعنا على الويب Esthcare