A- عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

تعتبر عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف عملية صغيرة سطحية تتم بالتخدير الموضعي فقط أي أنك ستكون مستيقظا و مدركا لما حولك ويمكنك مناقشة الفريق الطبي بكل خطوة داخل العملية, يتم حقن التخدير الموضعي في المنطقة المانحة خلف الرأس ( سيكون هناك شعور بالألم وقت حقن الإبر فقط لمدة 3 أو 4 دقائق وشدة الألم كوخز الإبر عند طبيب الأسنان أو أكثر قليلا ) بعد أن يأخذ المخدر تأثيره يبدأ الطبيب المختص باقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة مستخدما معدات خاصة لاقتطاف أكثر عدد ممكن بدون ترك أي اثار او أذى. ويتم اتباع طريقة هندسية في انتقاء في اقتطاف البصيلات لكي لا يتم اقتطاف و التركيز على منطقة واحدة لكي لا يترك اثرا او نقصان في الكثافة في المنطقة المانحة.

بعدها يتم تخدير المنطقة المصابة بالصلع موضعيا و البدء بالمرحلة الثانية من العملية بفتح القنوات باستخدام إبرة ميكرو خاصة و نظارات ثري دي لتحديد زوايا واتجاهات الشعر ملائمتا لاتجاهات الشعر الموجود, بعدها يبدأ الفريق الطبي بزراعة البصيلات في القنوات المفتوحة حيث أن عدد القنوات يطابق عدد البصيلات المقتطفة.

بعد العملية ب 4 ساعات يزول مفعول التخدير الموضعي و ستشعر بوخز خفيف في المنطقة المانحة لكن هذا الشعور سيزول سريعا بعد أخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. مضاد الألم خفيف التركيز ويزول الألم سريعا في بعض الحالات انتفاخ خفيف في منطقة الجبهة وهو رد فعل طبيعي بعد العملية.

المناطق المزروعة ستكون بلون وردي اكثر من الاعتيادي لبعض من الأيام لكن ايضا هذا اللون سيزول تدريجيا بين 5 لل 10 ايام من بعد عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف.

بعد العملية بين 3 ل 4 أسابيع الشعر المزروع يتساقط جزئيا وهذا ايضا رد فعل طبيعي بسبب ما يسمى صدمة الحرارية و نقصان تروية الأكسجين.

الشعر سينمو بعدها تدريجيا من البصيلات المزروعة بعد 12 ل 14 اسبوع من بعد عملية زراعة الشعر ويستمر بالنمو لمدى الحياة بالسرعة الاعتيادية وهي 1 سم في الشهر.

B- تعليمات قبل عملية زراعة الشعر

لكي نكون قادرين على القيام بعملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف بأعلى معايير السلامة والأمان, يجب عليك اتباع هذه التعليمات قبل العملية :

إذا كان عمرك أكبر من 45 سنة ولديك مشاكل صحية قلبية فسيتم طلب تقرير طبي أو سؤال طبيب القلبية المعالج قبل أسبوعين من العملية.

يجب التوقف عن تناول مميعات الدم أو أي مضادات التهاب قبل 7 أيام من العملية لان ذلك سيزيد من سيولة الدم و يجعل الاقتطاف و الاستشفاء أطول.

التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب قبل العملية ب7 أيام من العملية.

عدم تناول أي مكملات غذائية بما فيها فيتامين E , C ,B وأي مكملات غذائية تحتوي على أعشاب الجينكو أو شرب الشاي الأخضر لأنها ستزيد أيضا من سيولة الدم و تطيل من فترة الاستشفاء.

التوقف عند استخدام المينوكسيديل 7 أيام قبل العملية ( الروجين, الافوجين , ريجاين )

التوقف عن المشاريب الكحولية قبل 4 أيام من العملية.

تخفيف التدخين قبل 24 ساعة من العملية وبعد العملية لأنه يبطئ من الاستشفاء.

النوم بشكل كاف ومريح ليلة عملية زراعة الشعر و صباح العملية الاٍستحمام و بتناول إفطار خفيف بدون شرب القهوة أو أي مشروبات تحتوي على الكافيين بتركيز عالي .

ينصح بارتداء قميص بأزرار سهل الخلع أو أي تيشيرت – بلوز فضفاضة عند العنق لسهولة خلعها وارتدائها تفاديا لأي تماس للرأس بعد العملية.

C-ماذا يحصل  بعد عملية زراعة الشعر

يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار تعليمات ما بعد عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف وهذا يمكن أن يكون واحدا من أهم الأمور التي يجب أن تفكر مليا بها

في عيادة  است كير لزراعة الشعر يتلقى مرضانا تعليمات واضحة بعد العملية مع متابعة مباشرة لضمان حصولك على المعلومات كافة ومتابعة مراحل الاستشفاء للحصول على أفضل النتائج من عملية  زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

بعد الانتهاء من عملية زراعة، وسوف تعطى التعليمات والأدوية أيضا ، مثل أدوية مضادة للورم والكدمات ، مسكن الألم والمضادات الحيوية (المضادة للعدوى). وسوف يتم شرح الجرعات ومتى يجب أخذها وكذلك الشامبو و اللوشن المرطب لاستخدامها وفق برنامج مخطط لمدة 10 يوم من بعد عملية زراعة الشعر وبهذا يتم الاستشفاء وفق الوقت و بشكل الأنسب

عمليات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف تعتبر عملية بسيطة وسطحية ، ولكن مع ذلك سيكون لديك قليلا من احمرار سيكون في المنطقة المزروعة أو المنطقة المستقبلة و أيضا في المنطقة المانحة. وسوف تختفي في بضعة أيام كحد أقصى 10، تبعا لنوع بشرة المريض وسرعة جسمه في شفاء الجروح.

لن يكون هناك ألم بعد العملية ولكن عليك تجنب لمس المناطق المزروعة والمانحة، التعرق بشكل مفرط، والرياضة الثقيلة لمدة 3 أيام على الأقل من بعد عملية الزراعة بالاقتطاف، يمكنك الذهاب الى العمل الخاص بك والتجول في اسطنبول و أن تكون نشيطا بعد جلسة غسيل الشعر، أيضا سيتم مناقشة تعليمات غسيل الشعر الخاصة ومناقشة كيفية استخدام الشامبو واللوشن لمدة 10 أيام القادمة لتسريع مرحلة الاستشفاء

حقن البلازما او البي ار بي و فوائدها